الموضوع: الهجرة

ﺑـراﻣﺞ اﻟﺗﺄﻫﻳـﻝ ﻟﻠـزواج: الأدلة الحالية ، والاتجاهات المستقبلية ‬‬‬

سياسات عامة
تهدف الدراسة إلى تعزيز برامج التأهيل للزواج المبنية على الأدلة العلمية في العالم العربي من خلال التعرف على خصائص برامج التأهيل للزواج التي يتم تقديمها في بعض الدول العربية وتقديم مراجعة تحليلية وتقييمية شاملة للبحوث ذات الصلة بقياس أثر وفعالية برامج التأهيل للزواج في العالم العربي.

أسر اللاجئين العرب في مواجهة ضغوطات ما قبل الهجرة وما بعدها

تقارير

تقرير دراسة بحثية قام به معهد الدوحة الدولي للأسرة بالاشتراك مع خبراء من مركز المسلم للدعم الاجتماعي والاندماج وجامعتي كالجاري وجويلف في كندا.

ندوة حول “النوع الاجتماعي والأسرة والعلاقات الزوجية في أسر اللاجئين العرب في كندا”

ندوة
يعقد معهد الدوحة الدولي للأسرة ومركز المسلم للدعم الاجتماعي والاندماج ندوة حول "النوع الاجتماعي والأسرة والعلاقات الزوجية بين أسر اللاجئين العرب في كندا".

أسر اللاجئين العرب في مواجهة ضغوطات ما قبل الهجرة وما بعدها

بحث
توضح هذه الدراسة الضغوطات التي يواجهها اللاجئون العرب في كندا قبل الهجرة وبعدها. وتبحث الدراسة في الضغوطات التي تتعرض لها الأسر المهاجرة قبل الهجرة وتأثيرها على مفهوم الذات لديهم وعلى العلاقات الشخصية بين أفراد الأسرة الزوجية والأسرة الممتدة وعلى الشعور بالانتماء إلى جماعاتهم الإثنية أو القومية أو الدينية أو الثقافية، فضلاً عن علاقاتهم مع الأفراد في كندا. وإلى جانب ذلك، تقدم الدراسة رؤية حول تحديات ما بعد الهجرة التي تؤثر بدورها على البينة التقليدية للأسرة وطبيعة أدوار الجنسين، وربما تؤدي إلى تحولات في ديناميات (أليات)الأسرة مما يعيق قدرة أفراد الأسرة على التأقلم مع الثقافة الجديدة.

أسرة العامل المهاجر

مؤتمر
عادة ما يخضع موضوع الهجرة للدراسة من منطلق وجهة نظر المهاجر كفردٍ، مع وجود إشارة غير مباشرة لأسرته. ومع ذلك، غالباً ما يكون الاهتمام برفاهية الأسرة هو الحافز الأولي وراء الهجرة.

الأسرة والهجرة والكرامة

ندوة
يقوم معهد الدوحة الدولي للأسرة حالياً بتنظيم ندوة يدور موضوعها حول الأسرة، والهجرة، والكرامة. ومن المنتظر أن تكشف هذه الندوة عن كيفية تأثير الهجرة الدولية على الأسر، ولاسيما المرأة والطفل، وكيفية عمل الأسرة المهاجرة في الخارج وآلية تدعيم عملها بسياسات وممارسات حكيمة.