ندوة السياسات الأسرية: رفاه الطفل في دولة قطر

ندوة
الموضوع: الأطفال, الرفاه
الموعد: أكتوبر 02, 2019, طوال اليوم - مايو 02, 2019
الموقع: مركز قطر الوطني للمؤتمرات
إضافة إلى التقويم 2019-10-02 00:00:00 2019-10-02 24:00:00 UTC ندوة السياسات الأسرية: رفاه الطفل في دولة قطر QNCC, Ar-Rayyan, Qatar

بعد عقد المؤتمر الدولي حول “الوالدية ورفاهية الطفل والتنمية”، والذي نظمه المعهد بالشراكة مع مكتب اليونيسف الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الفترة 23-24 أكتوبر 2018؛ ومساهمة في تحقيق أهداف استراتيجية التنمية الوطنية ٢٠١٨-٢٠٢٢  ، والتي تتطلع إلى تعزيز رفاهية الأطفال وأسرهم ، ينظم معهد الدوحة الدولي للأسرة بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ومكتب يونيسف لدول الخليج العربي ندوة السياسات الأسرية حول موضوع “رفاه الطفل في دولة قطر في 2 أكتوبر 2019 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات في الدوحة ، قطر.

الأهداف

  • تعزيز النهج القائم على تطوير السياسات والبرامج المبنية على الأدلة في مجال الطفولة في قطر.
  • توفير منصة للسياسات الأسرية تجمع صانعي السياسات ومقدمي الخدمات والممارسين والباحثين لمناقشة قضايا ا الطفولة في قطر.

الخلفية

تقدم الندوة  السياسات الأسرية منصة  لصانعي السياسات و الباحثين و الممارسين و مقدمي الخدمات لمناقشة موضوع رفاه الطفل في في دولة  قطر. وتعقد الندوة  في ظل زيادة الوعي والاهتمام على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي بموضوع رفاه الطفل البدني والعقلي والاجتماعي والعاطفي والمعرفي والروحي والثقافي. وتهدف الندوة  لمناقشة  السياسات والبرامج التي تتناول مجموعة من الجوانب بما في ذلك الطفولة المبكرة ونمو الطفل والسلامة والعلاقات الاجتماعية والرفاه النفسي والمعرفي والتمكين والوكالة ، وكذلك تضافر الجهود في تعزيز رفاه الأطفال في دولة قطر. كما تهدف الندوة  إلى تعزيز دور الأسرة في رفاهية الطفل.

وستساهم هذه الندوة  في تعزيز دور البحوث و السياسات المبنية على الأدلة في مجال الطفولة لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية الوطنية ٢٠١٨-٢٠٢٢.

سيتم تجميع موضوعات الندوة حول ثلاث نقاط مناقشة، عبر ثلاثة مجالات محددة تتعلق برفاه الطفل: التعليم والصحة والحماية:

  • ما هي الإنجازات التي تم تحقيقها في مجال رفاه الطفل في التعليم و الصحة و الحماية من سوء المعاملة والإهمال؟
  • ما هي التحديات لتحقيق رفاه الطفل في دولة قطر؟
  • أهمية دور البحوث و السياسات و الممارسات في تعزيز رفاه الطفل في دولة قطر؟
  • ماهي ملامح خارطة الطريق لتعزيز رفاه الطفل في دولة قطر؟