المنتدى الأول لبحوث السياسات الأسرية رفاه الأسرة في قطر: الأدلة لدعم السياسات الأسرية

الموعد: فبراير 26, 2019, طوال اليوم - فبراير 27, 2019
الموقع: مركز قطر الوطني للمؤتمرات
إضافة إلى التقويم 2019-02-26 00:00:00 2019-02-26 24:00:00 UTC المنتدى الأول لبحوث السياسات الأسرية رفاه الأسرة في قطر: الأدلة لدعم السياسات الأسرية QNCC, Ar-Rayyan, Qatar

ينظم معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، المنتدى الأول لبحوث السياسات الأسرية تحت عنوان “رفاه الأسرة في قطر: الأدلة لدعم السياسات الأسرية” ، والذي يستمر ليومين من 26-27 فبراير 2019 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، وذلك ضمن جهود المعهد للإسهام في جعل قضايا الأسرة على أجندة أولويات صناع السياسات في دولة قطر.

و كمعنيين بتطوير السياسات الأسرية بالاستناد إلى أدلة علمية، تمثل أحد أدوات المعهد في سبيل تحقيق ذلك على المستوى الوطني؛ أولاً الإنتاج المعرفي وتقديم الأدلة العلمية ذاتها عن طريق البحوث؛ وثانياً توفير منصة تفاعلية تضم صناع السياسات ومختلف الجهات المعنية والخبراء والباحثين وذلك للتفكير الجمعي ومناقشة ليس فقط نتائج البحوث وإنما كيفية تضمينها في آليات صناعة القرار، وماهية التحديات السياقية لتطوير السياسات ذات الصلة، ومن ثم الوصول إلى توصيات سياساتية محددة وعملية.

ويمثل المنتدى الدائرة الثانية في حلقات عمل المعهد في هذا الصدد، حيث يأتي انعقاده عقب إنجاز المعهد لاثنين من المشاريع البحثية توفر أدلة لتطوير السياسات في موضوعات ذات أولوية للأسرة في قطر. أفرز المشروعان عن إنتاج تقارير علمية حول:

(1) رفاه أسر الأطفال من ذوي التوحد في قطر

(2) التوازن بين العمل والأسرة في قطر.

الأهداف:

  1. طرح التقارير البحثية في الموضوعات الاثنين وما توصلت إليه من نتائج وتوصيات.
  2. مناقشة التحديات السياقية التي تحيط تطوير السياسات ذات الصلة.
  3. استخلاص الدروس المستفادة من بعض الممارسات الناجحة على المستوى الوطني والاقليمي والدولي.
  4. التوصل لتوصيات محددة موجهة لتطوير السياسات والتدخلات.

المشاركون المستهدفون:

  1. الخبراء والباحثون والأكاديميون
  2. صناع السياسات
  3. مقدمو الخدمات
  4. القطاع الخاص
  5. منظمات المجتمع المدني
  6. معاهد السياسات وبيوت الخبرة

هيكلية المنتدى:

على مدار يومي مدة انعقاد المنتدى، سيناقش اليوم الأول تقرير رفاه أسر الأطفال من ذوي التوحد في قطر، واليوم الثاني تقرير التوازن بين العمل والأسر. وسيعرض الباحثون ضمن حلقات نقاشية تفاعلية نتائج التقاير، وستشمل الجلسات  -المصنفة وفقاً للموضوعات الفرعية الخاصة بكل تقرير- متحدثون من مختلف الجهات المعنية ونقاشاً مفتوحاً لجميع المشاركين للعصف الذهني حول الحاجيات والتحديات وسبل المضي قدماً.

المخرجات:

سيصدر عن المنتدى اثنين من مذكرات سياسات تحتوي على خلاصة ما آلت إليه النقاشات وتوصيات المشاركين.

البرنامج

لبرنامج الفعالية اضغط هنا