الصحة النفسية والأسرة

ندوة
الموضوع: الرفاه
الموعد: فبراير 28, 2012, 08:00-15:00
الموقع: مركز قطر الوطني للمؤتمرات
إضافة إلى التقويم 2012-02-28 08:00:00 2012-02-28 15:00:00 UTC الصحة النفسية والأسرة Doha, Qatar

ينظم قسم البحوث الأسرية بمعهد الدوحة الدولي للأسرة ندوة حول "الصحة العقلية والأسرة" في 28 فبراير 2012. وتهدف الندوة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية تأثير الصحة العقلية على حياة الأسرة.

من المقرر أن تتحدث الدكتورة سامنثا كالان، الرئيس المقيم بمركز العدالة الاجتماعية بالمملكة المتحدة، بالتفصيل عن نتائج أحدث “تقرير حول الصحة العقلية”، وهو مشروع بحثي قام بتمويله معهد الدوحة الدولي للأسرة، وتم إطلاقه في لندن في 31 أكتوبر 2011.

من المقرر أيضاً أن يسلط الدكتور تشارلز جونسون، مدير معهد أبحاث السياسة العامة بجامعة تكساس إي أند أم، الضوء على مشروعات الأبحاث المهمة حول الإعاقة، والتي يشرف عليها معهد أبحاث السياسة العامة بالتعاون مع معهد الدوحة الدولي للدراسات الأسرية والتنمية.

الدكتور زياد نحاس، رئيس قسم الطب النفسي في الجامعة الأمريكية ببيروت، يسعى إلى تقديم بحث يعالج آخر التدخلات الجسدية، مع إبراز التعلم المتقدم وأساليب التكيف التي تساعد المريض اليائس في الوصول إلى حالة من الاستقرار. من المقرر أن تحمل محاضرته عنوان: “التعديل العصبي المزمن للاكتئاب: الإجراءات اللازمة لاستدامة الشفاء”.

علاوةً على ذلك، من المنتظر أن يبحث مايكل ليلي، المدير المؤسس لشركة ماي تايم سي آي سي، قضية الصحة العقلية للأسرة والإعاقة عبر الثقافة، والدين، والنوع والعرق – نهج ماي تايم.
تشهد الندوة كذلك حضور ندى خواجه، الشهيرة بتأليفها كتاب بالفرنسية بعنوان “C’est un enfant lui aussi”، والذي ترجم فيما بعد إلى اللغة العربية ليحمل عنوان “ولد كسائر الأولاد”. يعد هذا الكتاب خير دليل على التجربة التي عاشتها هذه المرأة مع أسرتها وابنها من ذوي الاحتياجات الخاصة. ومن المقرر أيضاً أن تتحدث ندى خواجه عن “تأثير الإعاقة على الأسرة”.

ومن المنتظر أن يقدم الدكتور محمد الأطرش، مدير إدارة الخدمات النفسية والدعم الأسري بمركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، وصفاً للخدمات التي يوفرها مركز مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك البرامج المخصصة لدعم الأسر ورفع معدلات الوعي في المجتمع.

 

مواد الخلفية