استجابة السياسات لإنخفاض في الخصوبة: التجارب وأفضل المماراسات

الموعد: إبريل 21, 2021, 20:15-22:15
إضافة إلى التقويم 2021-04-21 20:15:00 2021-04-21 22:15:00 UTC استجابة السياسات لإنخفاض في الخصوبة: التجارب وأفضل المماراسات

ينظمها الوفد الدائم لدولة قطر في الأمم المتحدة بنيويورك، بالشراكة مع معهد الدوحة الدولي للأسرة و صندوق الأمم المتحدة للسكان – المكتب الاقليمي للدول العربية

على هامش الدورة الرابعة والخمسون للجنة السكان والتنمية

الشركاء المقترجين

  • الوفد الدائم لدولة قطر في مقر الأمم المتحدة – نيويورك
  • صندوق الأمم المتحدة للسكان – المكتب الاقليمي للدول العربية

 يهدف معهد الدوحة الدولي للأسرة (DIFI) ، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالشراكة مع الوفد الدائم لدولة قطر في مقر الأمم المتحدة – نيويورك و صندوق الأمم المتحدة للسكان – المكتب الاقليمي للدول العربية إلى تنظيم فعالية جانبية ضمن الدورة الرابعة والخمسين للجنة السكان والتنمية التابعة للأمم المتحدة. وتسعى الحلقة النقاشية إلى طرح العوامل التي تؤثر على انخفاض معدلات الخصوبة في العالم بهدف تدارس السياسات وأفضل الممارسات التي اعتمدتها البلدان.

 تشير الأدلة إلى أن هناك 75 دولة انخفضت معدلات الخصوبة فيها إلى ما دون مستوى الإحلال وهو 2.1 طفل لكل امرأة ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 120 بحلول عام 2050. ويمثل الانخفاض في معدلات الخصوبة تحديًا كبيرًا للدول لتأثيره على عدد السكان. كما يؤدي إلى خلل الهرم السكاني بزيادة عدد المسنين وتناقص القوة العاملة اللازمة للتنمية الوطنية والنمو الاقتصادي.

وتتعدد العوامل التي تؤثر على انخفاض معدلات الخصوبة، من عوامل هيكلية مثل ارتفاع معدلات الطلاق وتأخر سن الزواج وانخفاض معدلاته وإنجاب عدد أقل من الأطفال، وعوامل تتعلق بمنظومتي التعليم والعمل، وعوامل اقتصادية كالإسكان والفقر وبطالة الشباب، وعوامل ثقافية تتعلق بالاختيارات الفردية، وعوامل صحية إلى غير ذلك من العوامل.

ويشكل انخفاض معدلات الخصوبة أمرا ذا أهمية لصناع السياسات إزاء تأثيره على الهيكل الديموغرافي للسكان، والهيكل العمري، والقوة العاملة، وشبكة الضمان الاجتماعي، وتأثير كل هذه الجوانب المختلفة على تنمية البلدان، والنمو الاقتصادي والازدهار.

الأهداف

يهدف هذا الحدث الجانبي إلى مناقشة انخفاض معدلات الخصوبة من وجهات نظر مختلفة بهدف تحديد السياسات وأفضل الممارسات. وتسعى الحلقة النقاشية تحديداً إلى:

  • مناقشة الأسباب والعوامل التي تؤثر على انخفاض معدلات الخصوبة.
  • تسليط الضوء على تجارب البلدان في معالجة انخفاض معدلات الخصوبة.
  • تدارس السياسات / أفضل الممارسات واقتراح أهم التوصيات في هذا الصدد.

مقترح الأجندة:

تقديم:الشيخة علياء آل ثاني، الممثل الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة

الحلقة النقاشية:

مدير الجلسة:

الدكتور/ رامز ألكباروف، نائب المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة في أفغانستان

الدكتورة شريفة العمادي، المدير التنفيذي: معهد الدوحة الدولي للأسرة (DIFI)النتائج الأولية لدراسة المعهد حول الأبعاد الاجتماعية للخصوبة في قطر

الدكتور لؤي شبانة، المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية

الإحصاءات والخريطة العربية حول الخصوبة

البروفيسور كريستوفر موراي ، مدير معهد المقاييس الصحية والتقييم بجامعة واشنطن

أفضل المماراسات حول سياسات الخصوبة

لمشاهدة الحدث اضغط هنا: https://d1f7pnslmqdgqf.cloudfront.net/u230433/629493-134525387431040035.mp4