مصنف بواسطة:

الأخبار

معهد الدوحة الدولي للاسرة يسلط الضوء على قصة نجاح مؤسسة قطر في تطوير وتنفيذ السياسات الاسرية التي تهدف إلى تمكين المرأة ودعم الأسرة من خلال جلسة نقاشية

معهد الدوحة الدولي للأسرة يسلط الضوء على دور تطوير السياسات الأسرية في تمكين المرأة خلال جلسة نقاشية دولية

الدوحة قطر- xx أكتوبر 2021: قدّم معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، أدلة من دراسات دولية تؤكد وجود ارتباط وثيق بين الأسرة وتمكين المرأة على كافة الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والصحية، وتحسين قيم الموازنة بين العمل والأسرة، بالإضافة إلى تأثير تطوير السياسات والبرامج الأسرية إيجاباً على متوسط العمر المتوقع لدى النساء ووضعهن الاقتصادي وصحتهن النفسية وآفاق العمل المتاحة.

في هذا الإطار، قالت الدكتورة شريفة نعمان العمادي، المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة، خلال مشاركتها في جلسة نقاشية افتراضية، نظمتها كلية ديدمان للعلوم الإنسانية والعلوم بجامعة ساوثرن ميثوديست في الولايات المتحدة الأمريكية:” ندرك في معهد الدوحة الدولي للأسرة أن تمكين المرأة يبدأ من داخل الأسرة، وأن الأسرية في حقيقتها هي دعم لتمكين المرأة في المجالين الخاص والعام، لذا نكرس جهودنا للبحوث التي تدعم تطوير سياسات صديقة للأسرة، وهو ما يصبّ في مصلحة ورفاه الأسرة بشكل عام والمرأة بشكل خاص”.

واستعرضت الدكتورة العمادي دور المرأة القيادي، من خلال تسليط الضوء على النموذج الذي قدّمته قيادة وزارة الصحة العامة في دولة قطر خلال فترة الجائحة العالمية، والذي أثبت نجاحه مع تبوأ قطر الأول عربياً في التعامل الفعال مع كوفيد-19، والمركز الخامس عشر عالميًا.

كذلك سلطت الدكتورة شريفة الضوء على دور دولة قطر الرائد في مجال تمكين المرأة، من حيث تسجيلها في القوى العاملة في الدول العربية، مع تضاعف عدد القطريات المنضمات إلى العمل في القضاء والنيابة العامة والسلك الدبلوماسي وذلك في الآونة الأخيرة.

وانطلاقًا من رؤية قيادة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، فقد تم تبني العديد من السياسات الداعمة لرعاية الأسرة وتمكين المرأة، مثل اعتماد إجازة الأمومة المعتمدة دولياً لمدة 98 يومًا، وإدخال خمسة أيام إجازة الأبوة، إلى جانب ترتيبات العمل المرنة.

وقد أدار جلسة النقاش الافتراضية روبرت جوردن، سفير الولايات المتحدة الأمريكية السابق في المملكة العربية السعودية. وهو خبير دبلوماسي بالعالم العربي، يشارك خبراته بشكل دوري عبر القنوات الإخبارية والتلفزيونية العالمية.

منحة أسرة البحثية

أطلق معهد الدوحة الدولي للأسرة منحة "أسرة" البحثية في دورتها السادسة، والتي تتمحور حول قضايا الأسرة العربية والسياسات الأسرية.

اكتشف المزيد